ورشات الإبداع والثقافة والفن
تحية إبداع راق أصيل
مرحبا بإبداعاتكم في منتدى
ورشات الإبداع والثقافة والفن
ورشات الإبداع والثقافة والفن
تحية إبداع راق أصيل
مرحبا بإبداعاتكم في منتدى
ورشات الإبداع والثقافة والفن
ورشات الإبداع والثقافة والفن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
المواضيع الأخيرة
» حلفت حلفة
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالأربعاء مارس 01, 2017 6:10 pm من طرف أسرار

» ***** يوم جديد
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 4:04 am من طرف نجيب أمين

» *** مبدع
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 4:01 am من طرف المصطفى لفقيه كووار

» من أنت؟ ....
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2014 4:23 pm من طرف بوشتى الجامعي

» قصيدة زجلية:لبارح دفن غدَّا
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2014 6:52 pm من طرف عمر الحسناوي

» ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 1:06 pm من طرف نجيب أمين

» تحرر...........
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 2:57 am من طرف نجيب أمين

» من هنا دازو ....
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 3:13 am من طرف نجيب أمين

» كلام عابر
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 3:10 am من طرف نجيب أمين

» تَراكُماتٌ بلا جسَدٍ تَرْتديهْ..(المقطع الأول والمقطع الثّاني)
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 10:34 am من طرف محمد السيد إبراهيم

عيد أضحى مبارك سعيد
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالخميس أغسطس 08, 2013 4:41 pm من طرف ورشات الإبداع
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني 1-5210

*****

عيد أضحى مبارك سعيد



كل سنة وأنتم مبدعون متألقون 

*****

ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني 1-5210


تعاليق: 1
...*** من أجل تفاعل إيجابي.
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالجمعة مايو 17, 2013 3:52 am من طرف المصطفى لفقيه كووار
*** نثمن جهود كتابنا في تطوير منتداهم ، وتأثيته بإبداعاتهم ..

راجين أن يتفاعلوا في ما بينهم وذلك ، بالقراءة والتعليق والنقد الأدبي البناء..

شكرا لكم جميعا


تعاليق: 2
رسالة محبة وفاء للحرف الأصيل ...
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 2:15 pm من طرف ورشات الإبداع
رسالة محبة وعربون وفاء للحرف الأصيل فينا ...

بعبق كل  حرف ...

بنسمة كل  إبداع  ...

بصدق كل  تعليق ...

نساهم جميعا في الإرتقاء بالمنتدى .....

تحية إبداع راق أصيل

ورشات الإبداع والثقافة والفن 


تعاليق: 1
المواضيع الأكثر شعبية
قراءة الصورة الفوتوغرافية تحليل سميوطيقي / عبدالمنعم الحسني
الخطاب الصحفي
علامات الترقيم في اللغة العربية.
أغنية خربوشة التي تحدث فيها المغنية القايد عيسى بن عمر العبدي
واقع اللغة العربية
وصية أب لابنه.
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين
من روائع الشاعر المغربي '' محمد علي الرباوي''
من روائع أبي القاسم الشابي
قصة خربـوشة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
حسب توقيت المغرب



مرحبا بزوارنـــــــــــا
مستجدات الأخبـــــار
الموسيقى غذاء الروح
من أجل تفاعل إيجابي
إبدأ

نثمن جهود كتابنا في تطوير منتداهم ، وتأثيته بإبداعاتهم راجين أن يتفاعلوا في ما بينهم وذلك ، بالقراءة والتعليق والنقد الأدبي البناء شكرا لكم جميعا


 

 ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجيب أمين

نجيب أمين


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني   ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 2:11 pm


ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني Fesjdid

ولي الله / قصة قصيرة من واقع الحي الشعبي فاس الجديد



المشهد الأول

...(مقرد) بجانب باب (دار البوري)أمام باب (الفرناتشي)الخاص بحمام الشيكي الموجود بحي سيد الصواف أحد أحياء فاس الجديدالعريق.
......ألم أراك في العراق متجولا في الأسواق؟؟
شخص غريب أمعن فيه النظر، ففاجأه بالسؤال.


المشهد الثاني
...باب(الفرناتشي)أمام باب دار البوري
(,......غير مو وختو هازين الشمعه ويقلبو على بيتو راه داتو يا لاله على زينو راه داتو.)
شخص دخل الدار مساء رفقة احدى بنات البوري، في الصباح (ضربو الكاغيط).


المشهد التالث
...داخل حمام الشيكي/رجال:
(......واش بغيتوني نغسل بنص قب؟)
الفصل شتاء، الحمام مكتظ بالمستحمين، الماء قليل.


المشهد الرابع
...الممر المؤدي الى للا جامع الزهر أو ظهور لحوانت،الوقت ليل،المكان مظلم،موقع يراقب منه كل الحي، حتى المدخل...باب لكساكسيين وحانوت با اخديم الشلح:
(......ماناكل سقايات أداسا، ماناكل سلوكا د الضو أيونو ،واالعفو لله.)
جل سكان الحي يسقون الماء ....(سبالة) الدرب لفوقاني تتطلب قوة من أجل رفع القطعة النحاسية حتى يتسرب الماء...(سبالة)حمام الشيكي يلعب الأطفال في جفنة الماء...عليك أن (تأخذ النوبة) حتىتملأ السطل أو المقراج...جل دروب الحومة مظلمة في الليل...
وقد يتعمد الأطفال تكسير المصابيح القليلة حتى يغرقون الحومة في ظلام دامس....ويستمتعون بلعبة (طروا).


بطاقة......
ولــــي الله....كلامه جعل شباب الحي يطلقون عليه هذا اللقب...جاوز العقد الثاني،أعزب،يعيش في بيت أسرته مع أمه وأخيه وأخته التي غادرت الحي بفضل التعليم والوظيفة...أحيانا يعمل بالانعاش الوطني....الشطابة...تنظيف أحياء الواجهة....ولي الله ليس أميا...أحيانا يبيع المجلات والكتب القديمة...يتفرغ لقراءة ألف ليلة وليلة...الأزلية...العنترية..يفرش مكتبته المتنقلة أحيانا قرب جوطية بوجلود، أوقرب باب الملاح،
وغالبا في الممر المؤدي الى جنان السبيل و البطاطحة حيث دور....مكان ذو طابع خاص...الحلايقية..حربه...الساحر...الحلاقة...صانعو وبائعو (السباسى ) والطواقي...المصورصاحب الآلة العجيبة( ستوديو ميهه)...القماره...أحيانا يصبح الممر(سويقه) لبيع الخضرحين يطرد
( المرود) ( الخضاره) من شارع طالع وهابط..
ولي الله(مبلي...الشقوفه والفراكة)......
ولي الله كاتب ومخرج وممثل مسرحي...عاش في الحي..وبالحي...وكتب عن الحي..وفي الحي...ومات غريبا في الحي...وعن الحي...


(نجيب.أمين... 14/03/2009)

******************************************************
5- الحكاية وذاكرة الفرجة في ( ولي الله) للأديب نجيب أمين
=====================================
إنجاز الأستاذ محمد داني
===============

لفت انتباهي كتابة الأديب نجيب أمين، فوقفت عند نصه( ولي الله)، إذ وجدته يختلف عن كل الكتابات، لأنه اختار نموذجا للكتابة بسيطا في ظاهره، كثير التعقيد في مضمونه، وطريقة عرضه. وهذا لم يتأت من فراغ. بل أنه مرس هذا اللون الأدبي، وخبر هذا النوع من الكتابة حتى برع فيها. وقد جمع فيه بين المسرحة، والحكاية، والحكاية الشفاهية، وفن الحلقة، والمقامة، والعرض الفني. أي إن هذا المص تراثي الأنفاس. ولذا فهو يعتمد في كل تمفصلاته هذه على المعيش اليومي.
وهذا كله يتغياه السارد/ المتكلم لجلب أكثر للمتلقي، وشده أكثر، وجعله يشعر بالمتعة والفرجةl’oposis، والاحتفالية... معتمدا على فن الحلقة...
هكذا يجعلنا الأديب أمين نجيب كمتلقين نشعر إن كتابته تتجلى لنا:> (Franck Fouche : Vaudou et théâtre( pour un théâtre populaire), édition : Nouvelle optique- Montréal, 1976, p : 49)
وبالتالي يجعلنا نشارك في هذه الفرجة جماعيا، كأننا في ساحة عامة، نستمع ونشاهد، ونستمتع. إنها فرجة تقتضي الحكي، والسرد، والرقص، والغناء، والإيماءة، والموسيقى، والارتجال...
إن الأديب أمين نجيب، يعتمد على الرواية ، أو ما يسمى في فن الفرجة ب ( رْوَايَاتْ)،مؤثثا كتابته بالمأثور الشعبي المغربي.
كما إن هذا النص الأدبي عند قراءته، يذكرنا بفن (لْبْسَاطْ)، والذي يرجع في تاريخيته إلى أيام السلطان العلوي سيدي محمد ابن عبد الله. ويتعلق الأمر بحفل شعبي يقام بمناسبة عيد المولد النبوي، وتنحصر تظاهراته في إطار عروض ساخرة يقدمها ممثلون ( البوهو- لمسيح)أمام قصر الملك، ويحرصون خلالها على تطعيم الحدث الرئيسي بنصوص تحتية sous-textes تبرز مواضيعها تذمر الشعب من سلوك ممثلي السلطة، وخروقاتهم لمبادئ الصالح العام. (د. حسن المنيعي، ويبقى الإبداع، منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة، سلسلة دراسات الفرجة 3، ط1،2008، ص: 12).
وهذا ( لبساط) هو الذي اعتمده المسرحي الطيب الصديقي، واتخذه لونا له، ولمس فيه:> (Tayeb Saddiki : Par cœur , 1iére édition 2002, casa, p : 108)
إن (ولي الله) يتساوق فيها كنص أدبي درامي: الحكي، والنقد الاجتماعي، والضحك، والفرجة، والحركة، والمشاهد الساخرة... وهذا يبين إن الأستاذ نجيب أمين متشبع بالتراث، وطقوسه الاحتفالية... مذكرا إيانا بأن الحلقة كفن، وكاحتفال، هي دائمة الحضور في مدننا ، وقرانا المغربية.
إن ( ولي الله) كنص أدبي، والذي يتضمن الفرجة، والقابل للمسرحة والعرض، لا علاقة له بمنظومة المسرح الأرسطي. إنه كنص أدبي، يقوم على أحداث يتمفصل في نطاقها الحكي. وهذا يذكرنا بالرواة ، أو الحكاواتيين، والمغناتيين، الذين يتخذون من الحلقة أو من فضاء الساحات العامة، مكانا لسرد السير الشعبية، كسيرة عنترة، وسيف بن ذي يزن، وذات الهمة وعبد الوهاب، والفيروزية، والسيرة الهلالية، وألف ليلة وليلة...
إنها فرجة شعبية يضمنها الأديب نجيب أمين نصه، مؤسسا به عالم الحلقة، يتقاطع فيها الأدبي بالشعبي بالخيالي، بالمحكي، والمقروء.. وهذا النموذج من الكتابة اعتمده كتاب مسرحيون كبار، أمثال الطيب الصديقي، وعبد المجيد فنيش، والمرحوم محمد تيمد. وفي أوروبا نجد هذا النموذج من الكتابة عند الكاتب النمساوي ( ماركس رينهاردت)...
ومن هنا يجوز لنا القول: عن كتابة الأديب نجيب أمين هي نوع من الهجنة. لأنه مفتوح على الفرجة، والحكي، والحركة، والأدب.
إن هذا النص( ولي الله) نص أدبي، جمع بين دفتيه الكتابة الفنية، والأدبية الجامعة لشاعرية القول، وفنية الحكي... وحركية المشهد، ودهشة العرض...
هنا يتبادر إلى ذهننا سؤال منهجي عريض:هل ( ولي الله) يمكن اعتبارها نصا ارتجاليا بما انه يقوم على التركيب، والقيام اللحظي والآني بشيء لا متوقع، وغير جاهز... وهو نص جديد لم نتعود كمتلقين عليه بعد. فهو مخالف للمألوف. كما انه يشكل قطيعة مع كل معرفة منطقية. ( د. حسن المنيعي، المسرح والارتجال، عيون مقالات، الدار البيضاء، ط1، 1992، ص: 25).
وعندما نمعن النظر في هذا النص ( ولي الله)، يستلفتنا عنوانه الذي يتركب من اسمين( ولي)، و( السم الجلالة الله). والعلاقة التي بينهما هي علاقة إسناد،حيث أضيف الولي إلى المضاف إليه ( الله).
وهذا العنوان الغني بإيحاءاته وإحالاته. ففي أول اتصال به، يجعلنا هذا الاتصال نستحضر ( ولي الله) مسرحية الأستاذ أحمد الطيب العلج، المقتبسة عن ( طرطوف) لموليير. فالعنوان يختزن مرجعية مسرحية هذا العنوان الذي نلج به النص، يجعلنا نطرح السؤال: من هو ( ولي الله) هذا الذي يقدمه لنا السارد.؟
إنه شاب جاوز عقده الثاني، وهو لقب أطلقه سكان الحي عليه. أمي، عاطل، يعيش على بعض الأعمال البسيطة، كبيع الكتب القديمة، أو غيرها. إنه إنسان هامشي، شعبي، ينتمي للطبقة المسحوقة. إنه نموذج للإنسان البائس، المحروم.
هذا النص ( ولي الله) نجده ينفلت من سلطة السرد المألوف، لصالح سرد متشظ، شذري، ومتداخل.. متكسر الصور... خارج عن مألوفية الزمن.. غني بحكائيته.. جميل بتأويلاته.
إنه يتضمن في ثناياه تداخلا ما بين المعيش والمتخيل، ما بين المحكي والمكتوب:> ( د. احمد فرشوخ، حياة النص: دراسات في السرد، دار الثقافة، الدار البيضاء، ط1،2004،ص:46).
مع توظيف للغة المحكي المتقلبة ما بين التفصيح والتدريج، حيث إن لغة المحكي تسعى إلى تشخيص صلة الحكاية بالمعيش.
وهذا النص الأدبي( ولي الله) يحقق ترهينتين بثيتين، وتلقيتين، وهما:
- ترهينة خارجية، حيث نجد فيها حاكيا شعبيا، يقدم الحكايات الموزعة عبر هذا النص ( ولي النص).
- ترهينة داخلية: وتأخذ شكل تواصل ثنائي بين الكاتب والمتلقي/ القارئ أو السامع.
والأديب نجيب أمين قسم نصه ( ولي الله) إلى أربعة مشاهد متفاوتة طولا وقصرا، ومضمونا.
والمشاهد بأربعتها تنفتح بوصف للمكان، وتفاصيله.. بالإضافة إلى تقديم صورة حياتية للمعيش اليومي.
فالمشهد الأول يبتدئ بوصف للحالة والهيئة التي عليها الشخصية ولي الله. إنه ( مقرد). وهذه اللفظة في المفهوم الشعبي تعني جالس القرفصاء، أو الأربعاء... بجانب باب دار البوري الشخصية الثانوية الهلامية، والتي يوظف بها الكاتب حكايته. هذه الدار مجاورة للحمام، حيث يخبرنا السارد عن الفرناتشي، وهو المكان الذي نشعل فيه الحطب لتسخين ماء الحمام.
أما المشهد الثاني، فيقدم لنا صورة حفل شعبي، ينبئنا إن دار البوري تحرف الاحتفال بزواج ابنتها. ويدل على ذلك كلمة ( ضريب الكاغط) و الكاغط في المفهوم الدارجي، والشعبي هو عقد الزواج.
أما المشهد الثالث، فيقدم صورة واقعية للحمام الفاسي/ المغربي.
والمشهد الرابع، صورة حية لزقاق للاجامع الزهر، وساقيته الشهيرة ( سبالة).
إن هذا المزج الذي اعتمده الكاتب بين الفصيح والدارج ، أعطى لحكايته ( ولي الله) واقعيتها، وصدقها، وحولها إلى صورة بانورامية جميلة، لا تخلو من تسجيلية.
إنه حكواتي بالكلمات، والمشاهد، وقد برع في ذلك، وبرع في الخروج عن القوالب السردية المألوفة، والمستهلكة.
هل نقول إن سي نجيب أمين يمكنه أن يذهب بعيدا في فن المقامة، والحكي المنقول.. ؟... ربما.
كما امتاز الأسلوب الموظف بعفويته، وبساطته، وتصويره القوي للحياة العادية.. إنه كاميرا تنقل لنا بكل صدق مجريات حي شعبي من أحياء فاس العتيقة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ansamlhorouf.blogspot.com/
المصطفى لفقيه كووار

المصطفى لفقيه كووار


عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني   ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 2:36 pm



الأستاذ نجيب أمين كاتب بامتياز ، اتخذ له أسلوبا متفردا في الكتابة.. ولعل العفوية والبساطة ودقة التصوير للحياة ومظاهرها ومجرياتها.. دلالات قوية على علو كعب هذا الكاتب .. والفنان
تحيتي لأستاذي محمد داني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زايد التجاني

زايد التجاني


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني   ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 3:05 pm

أستاذ نجيب



هي صور تركيبية لبعض جوانب الحياة في فاس ، بأسلوب أدبي متميز راهنت فيه على التغيير في طريقة الكتابة

أعجبني تحليل الاستاذ الكبير داني

كل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب أمين

نجيب أمين


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني   ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 1:05 pm

المصطفى لفقيه كووار كتب:


الأستاذ  نجيب أمين كاتب  بامتياز ،  اتخذ له أسلوبا متفردا في الكتابة.. ولعل العفوية  والبساطة  ودقة التصوير  للحياة ومظاهرها  ومجرياتها..  دلالات قوية على علو كعب هذا الكاتب .. والفنان
تحيتي لأستاذي  محمد داني
شكرا أخي مصطفى لروحك الطيبة ولتشجيعك المتواصل ...تقديري وكل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ansamlhorouf.blogspot.com/
نجيب أمين

نجيب أمين


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني   ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 1:06 pm

زايد التجاني كتب:
أستاذ نجيب
هي صور تركيبية لبعض جوانب الحياة في فاس ، بأسلوب أدبي متميز راهنت فيه على التغيير في طريقة الكتابة
أعجبني تحليل الاستاذ الكبير داني
كل الود

شكرا صديقي زايد التجاني لتفضلك بالقراءة والتعليق ...تحيتي والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ansamlhorouf.blogspot.com/
 
ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العذراء والدم...........محمد محضار
»  بورتريه الفنان الفوتوغرافي محمد مومني / إعداد محمد لبيض عن منتدى جسور
» قراءة الصورة الفوتوغرافية تحليل سميوطيقي / عبدالمنعم الحسني
» ليل بلا قمر...........محمد محضار
» سيدة الأسماء..............محمد محضار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورشات الإبداع والثقافة والفن :: ورشة القصة :: ورشة القصة القصيرة-
انتقل الى: