ورشات الإبداع والثقافة والفن
تحية إبداع راق أصيل
مرحبا بإبداعاتكم في منتدى
ورشات الإبداع والثقافة والفن
ورشات الإبداع والثقافة والفن
تحية إبداع راق أصيل
مرحبا بإبداعاتكم في منتدى
ورشات الإبداع والثقافة والفن
ورشات الإبداع والثقافة والفن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
المواضيع الأخيرة
» حلفت حلفة
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالأربعاء مارس 01, 2017 6:10 pm من طرف أسرار

» ***** يوم جديد
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 4:04 am من طرف نجيب أمين

» *** مبدع
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 4:01 am من طرف المصطفى لفقيه كووار

» من أنت؟ ....
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2014 4:23 pm من طرف بوشتى الجامعي

» قصيدة زجلية:لبارح دفن غدَّا
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2014 6:52 pm من طرف عمر الحسناوي

» ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 1:06 pm من طرف نجيب أمين

» تحرر...........
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 2:57 am من طرف نجيب أمين

» من هنا دازو ....
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 3:13 am من طرف نجيب أمين

» كلام عابر
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 3:10 am من طرف نجيب أمين

» تَراكُماتٌ بلا جسَدٍ تَرْتديهْ..(المقطع الأول والمقطع الثّاني)
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 10:34 am من طرف محمد السيد إبراهيم

عيد أضحى مبارك سعيد
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالخميس أغسطس 08, 2013 4:41 pm من طرف ورشات الإبداع
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين 1-5210

*****

عيد أضحى مبارك سعيد



كل سنة وأنتم مبدعون متألقون 

*****

قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين 1-5210


تعاليق: 1
...*** من أجل تفاعل إيجابي.
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالجمعة مايو 17, 2013 3:52 am من طرف المصطفى لفقيه كووار
*** نثمن جهود كتابنا في تطوير منتداهم ، وتأثيته بإبداعاتهم ..

راجين أن يتفاعلوا في ما بينهم وذلك ، بالقراءة والتعليق والنقد الأدبي البناء..

شكرا لكم جميعا


تعاليق: 2
رسالة محبة وفاء للحرف الأصيل ...
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 2:15 pm من طرف ورشات الإبداع
رسالة محبة وعربون وفاء للحرف الأصيل فينا ...

بعبق كل  حرف ...

بنسمة كل  إبداع  ...

بصدق كل  تعليق ...

نساهم جميعا في الإرتقاء بالمنتدى .....

تحية إبداع راق أصيل

ورشات الإبداع والثقافة والفن 


تعاليق: 1
المواضيع الأكثر شعبية
قراءة الصورة الفوتوغرافية تحليل سميوطيقي / عبدالمنعم الحسني
الخطاب الصحفي
علامات الترقيم في اللغة العربية.
أغنية خربوشة التي تحدث فيها المغنية القايد عيسى بن عمر العبدي
واقع اللغة العربية
وصية أب لابنه.
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين
من روائع الشاعر المغربي '' محمد علي الرباوي''
من روائع أبي القاسم الشابي
قصة خربـوشة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
حسب توقيت المغرب



مرحبا بزوارنـــــــــــا
مستجدات الأخبـــــار
الموسيقى غذاء الروح
من أجل تفاعل إيجابي
إبدأ

نثمن جهود كتابنا في تطوير منتداهم ، وتأثيته بإبداعاتهم راجين أن يتفاعلوا في ما بينهم وذلك ، بالقراءة والتعليق والنقد الأدبي البناء شكرا لكم جميعا


 

 قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب أمين

نجيب أمين


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين   قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين I_icon_minitimeالأحد مارس 02, 2014 9:44 am

1- أهمية الغلاف
لا شيء محايد أو عفوي أو مهمل أو ثانوي أو قليل الأهمية في الكتاب، مهما كان جنسه ونوعه وطبيعته، ... (الغلاف) الذي يضمّ المحتوى الكتابي للكتاب بين جناحيه، ويعرّف به بصرياً، يمثّل عتبة مهمة لا بدّ من مقاربتها وإخضاعها للقراءة والبحث والتأويل. (1)
يعتبر الخطاب الغلافي من أهم عناصر النص الموازي التي تساعدنا على فهم الأجناس الأدبية بصفة عامة...على مستوى الدلالة والبناء والتشكيل والمقصدية، ومن ثم فإن الغلاف عتبة ضرورية للولوج إلى أعماق النص قصد استكناه مضمونه وأبعاده الفنية وأبعاده الإيديولوجية والجمالية. وهو أول ما يواجه القارئ قبل عملية القراءة والتلذذ بالنص ؛ لأن الغلاف هو الذي يحيط بالنص ...، ويغلفه، ويحميه، ويوضح بؤره الدلالية من خلال عنوان خارجي مركزي أوعبر عناوين فرعية تترجم لنا أطروحته ..أو مقصديته أو تيمته الدلالية العامة.... (2)
* الغلاف هو عنوان رسالة وليس قبراً بارداً، داخله ورقة أو مجموعة أوراق ...، الغلاف هو اللغويات الأولى...(3)عبرعتبات لون الخلفية واللوحة والعنوان..............
يشكل الغلاف عتبة للنص المقروء حيث يعتبر مدخلاً بصرياً إلى موضوع الكتاب بل ربما يرجع اقتناء كثير من القراء لكتابهم المفضل نتيجة لإعجابهم بصياغة غلافه .... .....
إذاً غلاف الكتاب من العناصر الهامة والأساسية في الترويج للكتاب وزيادة مبيعاته وخاصة حين يحتوي على عناصر وقيم فنية وجمالية مدروسة تلائم المضمون ما يسهم في بيع الكتاب دون معرفة مضمونه في كثير من الحالات ...فإنه من المهم جدا أن يكون مصمم أغلفة الكتب محترفاً ومثقفا. (4)ً
2- الألوان كعتبة
اللون في القرآن قد يدل على القدرة الإلهية والرحمة الربانية والجمال الإلهي الذي تبارز وتظاهر في الطبيعة ،وقد يرمز إلى الحياة أو الموت والأمل أو الخيبة والكفر أو الإيمان، الهداية أو الضلالة والنشاط أو الحزن ....، استخدم اللون لشتى الدلالات فيما يدل عليه مباشرا كالأخضر والأصفر والأبيض والأحمر والأزرق والأسود وما يدل عليه غير مباشر كالليل والنهار والنور والظلام .....(5)
(ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود) (فاطر/ 27)
.......(وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء) (النمل/ 12)
يقول أبو العتاهية :      وَلِلدَهرِ أَلوانٌ تَروحُ وَتَغتَدي        وَإِنَّ نُفوساً بَينَهُنَّ تَسيل .ُ
يقول الفنان التشكيلي المغربي محمد سعود في مقال له تحت عنوان ( دلالة الأشكال والخطوط والألوان في الحضارات الإنسانية)....( أما اللون فقد أولاه الإنسان إهتماما كبيرا منذ القدم باعتباره وسيلة للتمييز بين كثير من الأشياء المتعلقة بالجانب البصري...كما ارتبط باللغة والأحاسيس .... اللون ... يتعايش معنا يسكننا بمعنى الحضور ويمتلكنا...كل لون يرتبط حسب التقاليد بروح...يصبح اللون بحد ذاته مقدسا...لذا يمكننا أن نتحدث عن سطوة اللون...) (6)
يقول الرسام الفرنسي فرناند ليجي (1881/1955)
اللون مادة حيوية خام ضرورية للحياة مثل الماء والنار لا يمكن تصور وجود الإنسان من دون حيوانات و نباتات ملونة  طبيعيا ...الإنسان  يرتدي الألوان.... ...
يقول هنري ماتيس  : الألوان والخطوط هي قوى، وفي لعبة هذه القوى وتوازنها يكمن سر الابداع. .
 
3- عتبة ألوان خلفية الغلاف
أ- ثنائية  الأسود والأبيض
بشكل أفقي من قاعدة الغلاف يتسلل شريط  أسود في انسيابية تحت اللوحة، يقابله أفقيا خط رقيق أبيض فوقها ،  اللون الأسود يساوي الأبيض في القيمة المطلقة ،على طرفي نقيض مع الأبيض الذي يعتبر رمزا للصفاء ونقاء السريرة  والهدوء والأمل ، يمكن أن يكون الأسود في حدود الألوان الدافئة كما الباردة حسب لمعانه أوعدمه، ومن تم يتحكم في غياب كل الألوان ويمتصها...
الأسود هو الظل و العتمة والليل ، يرمز إلى الموت والفناء ، و الغياب الكلي في مقابل الحضورالكلي للأبيض  ، مرتبط بالظلام ، يعبر عن  حالة سكون ، انتظار ...،هو لون الحزن كما الأبيض ، لكنه حزن بلا أمل ، هو لون الحداد عند البعض ، لون الخصب عند البعض الآخر،  لون الأرض والسحاب الممطر، لون المياه العميقة رأسمال الحياة الكامنة... في المقابل يعتبر الأبيض رمزا للضوء و الطهارة والنقاء و الصفاء و الوضوح ...
 
ب- تموجات اللون البني
فوق الشريط الأسود يتصاعد اللون البني غامقا ليتلاشى بعد أن يقطعه خط أبيض رقيق  إلى أن يصبح فاتحا جدا،لعبة تبدد البني انطلاقا من الأسود في تلاش متدرج  إلى تلاش  فاتح انطلاقا من الخط الأبيض بشكل عمودي في اتجاه صاعد، لعبة  حضور وغياب عبر اللون البني لون الأرض بامتياز، يتربع  عليه إسم المؤلف في لون أسود له رمزيته ودلالته بارتباطه بالشريط الأسود في قاعدة خلفية الغلاف ، تحته العنوان (الياقوت) بلون أحمر كلون جزئي من الألوان التي تشكل البني ...
البني من الألوان الفرعية (هو مزيج من الأحمر والأزرق والأصفر) يمثل الصلة بين الألوان الملونة وغير الملونة... تختلف دلالته باختلاف تموجاته...يرتبط مع الجانب المادي للحياة، هو لون حيادي... من أكثرالألوان انتشارا،....هو لون حسي بطبيعته , يمثل أهمية المأوى والبيت , يرمز إلى الراحة الجسدية , الطمأنينة والقناعة.....الترتيب الأفقي للطبيعة البني باعتباره لون الأرض قد يكون في الأسفل بنسبة كبيرة (منبسطات- سهول...) وقد يكون في الأعلى بنسبة أقل (مرتفعات-جبال...)
 
4- قراءة اللوحة
 تعتبر لوحة الغلاف أولى البدايات التي تواجه القارئ بصريا، فتغريه وتشدّه إليها وتحفزه على فكّ رسوماتها وتفسير ألوانها والتدرّج لاستكناه محتوى النص، حتى لكأنّها تتناغم مع ذوقه، فتسحره وتدفعه إلى اقتناء الكتاب.... ، وقراءة رموزها وتفسير ألوانها،تجعلنا ندرك مدى أهميتها في الإحالة على متن النص، باعتبار أنّ اللّوحة تحمل رؤية لغوية مجازية ودلالة بصرية تشكيلية، تتقاطعان في رسمها وتشكيلها وتبئيرها وتشفيرها، ممّا يهيّئ للعين مضمونا مباشرا يساعد على الفهم القبلي لفحوى النص الآتي.....(7)
يمكن إدراج لوحة الغلاف ضمن الفن التجريدي التعبيري، يقول ( سورو ) عن الفن التجريدي معرفا هو الفن اللا تشخيصي)(8) أسلوب يؤكد على حرية الشكل ، وإن كان هنا ينطلق من موضوع  ليفسح الإمكانية للتعبير عبر تموجات اللون وبعض الأشكال المغلقة كالدائرة...ليصبح العمل غير محدد المعالم .
وسط الغلاف تقريبا إلى اليسار تتربع اللوحة التشكيلية توظف اللونين الأسود وتموجات البني في تناسق مع الألوان السابقة ، كأننا أمام شكل جسد تظهر فيه بعض ملامح رأس فوقه علامتان للإستفهام متقابلتان كأنهما قلب منشطرإلى نصفين ، يميل مجمل الشكل إلى يمين اللوحة فوق  في حين تنطلق قاعدته من الأسفل يسارا في أشكال تجريدية أخرى...ملامح وجوه ثانوية  ...دائرة/ وجه / دائرتان/ عينان .. ....ما يميز اللوحة هو التجريد التعبيري القائم على أساس الإرتجال والتلقائية في الإشتغال...
إذا كان البني ينطلق من قاعدة الأسود ليتلاشى عموديا في البياض بشكل مفتوح بعد قطع الخط الأبيض في خلفية الغلاف ، فإنه في اللوحة ينطلق من قاعدة البياض في إطار مغلق داخل الأشكال في تموجات ليتلاشى في القاتم البني ثم الأسود عموديا وأفقيا خارج الأشكال .....
 
5- قراءة العناوين
أ- الأساسي
(الياقوت) إسم مفرد مذكر مجازي مؤنثه (ياقوتة) جمعه (يواقيت)،
من المعاني التي يرمز إليها (الياقوت) حسب الثقافات المختلفة ( الشيء الأكثر جمالا، الطهر ، النقاء، الحب، الوفاء،الغنى، العمق، الغموض...)
 سيد الأحجار الكريمة وأغلاها، يتدرج إلى أربعة ألوان ( أحمر- أزرق- أصفر- أبيض) Safirالياقوت
 إحالة إلى الألوان الثلاثة الجزئية التي يتشكل  منها البني  (أحمر - أزرق - أصفر)الذي يحتوي مجمل الغلاف ...
الياقوت من الأسماء التي تطلق على المرأة في الثقافة الشعبية المغربية ، غالبا ما تكون هذه المرأة عبدة أوخادمة سوداء ، وللخادمات دور كبير في نسج كثير من الحكايا الشعبية الأسطورية أو الواقعية المغلفة بطابع خيالي فانطاستيكي في البيوت المغربية العريقة ،....
الياقوت جاءت كلمة معرفة .....وهي إما خبرلمبتدأ محذوف تقديره إما ضمير منفصل مفرد مؤنت غائب (هي) (خلفية الغياب) أوإسم إشارة مفرد مؤنث (هذه )...( خلفية الحضور) إحالة على جملة إسمية مفتوحة على الزمان والمكان...
(هي الياقوت) أو (هذه الياقوت) ...أو خبر لإن مع اسمها (إنها ) للتأكيد على الإسم ...(إنها الياقوت) ...هذا إذا اعتبرنا كلمة ( الياقوت ) كلمة مستقلة بذاتها .....(تأكيد على خلفية الحضور)
ب- الفرعي
(مرتجلة للمسرح )...الإرتجال نوع من المسرح التجريبي له قواعده وأسسه ، ترتبط كلمة (مرتجلة ) بما قبلها  توضحها حيث تصبح ( الياقوت) مبتدأ و(مرتجلة ) خبرا، بعده جار ومجرور يضيئان زاوية الإشتغال الإبداعي ( للمسرح)....،حيث يصبح العنوان الفرعي جزءا مكملا للعنوان الرئيسي ومفصلا له ، نحن أمام جنس إبداعي يجمع كل الفنون ، يقال المسرح أبو الفنون ،...
إن ملامح تجربة مسرح المرتجلة في المغرب ...لم تبدأ بشكل مكثف إلا في فترة سنوات السبعينات ، حين كانت عروض مسرح الهواة خلال تلك الحقبة مرتعا خصبا للارتجال من جهة ومناسبة ملائمة لإثارة قضية المسرح المغربي وما يعانيه من داخل مؤسسة المسرح –أي داخل الجمعيات- ومن خارجها إداريا وماديا وهيكليا....حيث أصبحت المرتجلة بامتياز منتوجا حداثيا في المسرح، تعبر عن موقف نبيل من حالات التردي الجمالي الذي يطبع المسرح من خلال هيمنة موجات التقليد والمحافظة ومن خلال انتشار التسلط . واتجهت مجموعة من النصوص المسرحية التي تبنت أسلوب المرتجلة إلى الفضح والتعرية، ليس تعرية الواقع المعيش فحسب، بل فضح لعبة الكتابة نفسها وتعرية مكونات العرض أمام الجمهور. فأثارت بذلك المتلقي وخلخلت أفق انتظاره. ودعته إلى اتخاذ موقف مما يقدم أمامه، لاسيما وأنها اتكأت بشكل أساس على الارتجال ودعت إليه بشكل صريح في جل النصوص التي تنتمي لهذا الأسلوب.(9) نخلص إلى القول أن مسرح المرتجلة يعبر عن مرحلة قلق بسبب الأزمة التي شهدها المسرح المغربي ....
 
6- قراءة تركيبية
* قراءة عتبات الغلاف ليست من قبيل المجانية والترف الفكري مادامت جزءا من الكتاب تختزل رؤيته عبر اللون واللوحة والعناوين
* إن دلالات الألوان متعددة ، لكنها تشترك في مفاهيم متقاربة وقيم إنسانية صاغتها التجربة ، فترسخت في الثقافة الجمعية ومن تم في الوجدان(10)
* من خلال خلفية  تجادب الألوان أفقيا وعموديا عبر التموجات إلى الفاتح أو الغامق، من تحت إلى فوق في الخلفية أومن وسط إلى خارج في اللوحة ، يتجادب الحضور والغياب، الخفاء والتجلي، الوضوح والضبابية ، الخير والشر ...
* إن لعبة التجادب تحضر حتى في العنوان باعتبار أن مسرحية( الياقوت) تنخرط في مسرح المرتجلة الذي  يروم القطيعة مع وضع مسرحي متأزم مستشرفا  أفق تجريب وتجديد وابتكار يعطي للمسرح نفسا جديدا ....
 
إن تناسق الألوان وتجادبها  له دلالته الرمزية ، في ارتباطه بالعنوان الرئيسي ( الياقوت) ثم الفرعي ( مرتجلة للمسرح) يجعلنا نفترض مجموعة من التساؤلات
* ماسر هذا التجادب بين المتناقضات السلبية والإيجابية ؟
* ما دور الياقوت في حياكة خيوط هذا التجادب .؟
* ما دور الإرتجال في حكي من المفروض أنه تقليدي يحضر فيه جانب الأسطورية ؟
* ما علاقة هذا النوع من الحكي بالعالم الواقعي في زمن ما بعد الحداثة ؟
* كيف يمكن استحضار الإرتجال في نص مسرحي مكتوب من المفروض أن يمارس على الركح؟
* ما موقع مرتجلة الياقوت في خريطة مسرح المرتجلة المغربي ؟
                                                                    نجيب أمين أزمور السبت 18 يناير 2014
 

 
 
 
 
 
الإحالات
(-إشكالية عتبة الغلاف.. القراءة والتأويل * محمد صابر عبيد)1-
[url=http://www.addustour.com/16202/%D8%A5%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9 %D8%B9%D8%AA%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%81.. %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%88%D9%8A%D9%84.html]http://www.addustour.com/16202/%D8%A5%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D8%AA%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%81..%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%88%D9%8A%D9%84.html[/url]
 (دلالات الخطاب الغلافي في الرواية)2-
3- (قراءة في غلاف رواية / محمد بلوافي )
) ثقافة الغلاف.. إشكالية بين رؤية الكاتب وتسويق دور النشر)4-
 5- جماليات الألوان في القران الكريم
6- دلالات الأشكال والخطوط والألوان في الحضارات الإنسانية
8- الفن التشكيلي بين الواقعية والتجريدية
9- المرتجلة والارتجال في المسرح المغربي                                                                                                                                                   http://www.diwanalarab.com/spip.php?article19699
 
10- دلالة اللون الأبيض / محمد السموري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ansamlhorouf.blogspot.com/
 
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في عتبات رواية( المدينة التي...) للقاص هشام ناجح
» / قراءة في عتبات ديوان الشاعر محمد العياشي منابع الأشواق / إعداد نجيب أمين
» توقيع (الياقوت) مرتجلة للمسرح للمبدع محمد عبد الفتاح
» نجيب أمين
» لأخي الحبيب نجيب أمين ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورشات الإبداع والثقافة والفن :: ورشة الإبداع :: ورشة الدراسات النقدية-
انتقل الى: