ورشات الإبداع والثقافة والفن
تحية إبداع راق أصيل
مرحبا بإبداعاتكم في منتدى
ورشات الإبداع والثقافة والفن
ورشات الإبداع والثقافة والفن
تحية إبداع راق أصيل
مرحبا بإبداعاتكم في منتدى
ورشات الإبداع والثقافة والفن
ورشات الإبداع والثقافة والفن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
المواضيع الأخيرة
» حلفت حلفة
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 01, 2017 6:10 pm من طرف أسرار

» ***** يوم جديد
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 4:04 am من طرف نجيب أمين

» *** مبدع
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 4:01 am من طرف المصطفى لفقيه كووار

» من أنت؟ ....
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2014 4:23 pm من طرف بوشتى الجامعي

» قصيدة زجلية:لبارح دفن غدَّا
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2014 6:52 pm من طرف عمر الحسناوي

» ولي الله / مع تحليل الأستاذ محمد داني
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 1:06 pm من طرف نجيب أمين

» تحرر...........
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 2:57 am من طرف نجيب أمين

» من هنا دازو ....
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 3:13 am من طرف نجيب أمين

» كلام عابر
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 3:10 am من طرف نجيب أمين

» تَراكُماتٌ بلا جسَدٍ تَرْتديهْ..(المقطع الأول والمقطع الثّاني)
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 10:34 am من طرف محمد السيد إبراهيم

عيد أضحى مبارك سعيد
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 08, 2013 4:41 pm من طرف ورشات الإبداع
الخـاطــرة الأدبيــة  1-5210

*****

عيد أضحى مبارك سعيد



كل سنة وأنتم مبدعون متألقون 

*****

الخـاطــرة الأدبيــة  1-5210


تعاليق: 1
...*** من أجل تفاعل إيجابي.
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالجمعة مايو 17, 2013 3:52 am من طرف المصطفى لفقيه كووار
*** نثمن جهود كتابنا في تطوير منتداهم ، وتأثيته بإبداعاتهم ..

راجين أن يتفاعلوا في ما بينهم وذلك ، بالقراءة والتعليق والنقد الأدبي البناء..

شكرا لكم جميعا


تعاليق: 2
رسالة محبة وفاء للحرف الأصيل ...
الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 2:15 pm من طرف ورشات الإبداع
رسالة محبة وعربون وفاء للحرف الأصيل فينا ...

بعبق كل  حرف ...

بنسمة كل  إبداع  ...

بصدق كل  تعليق ...

نساهم جميعا في الإرتقاء بالمنتدى .....

تحية إبداع راق أصيل

ورشات الإبداع والثقافة والفن 


تعاليق: 1
المواضيع الأكثر شعبية
قراءة الصورة الفوتوغرافية تحليل سميوطيقي / عبدالمنعم الحسني
الخطاب الصحفي
علامات الترقيم في اللغة العربية.
أغنية خربوشة التي تحدث فيها المغنية القايد عيسى بن عمر العبدي
واقع اللغة العربية
وصية أب لابنه.
قراءة في عتبات غلاف (مرتجلة الياقوت لمحمد عبد الفتاح) / إعداد ذ . نجيب أمين
من روائع الشاعر المغربي '' محمد علي الرباوي''
من روائع أبي القاسم الشابي
قصة خربـوشة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
حسب توقيت المغرب



مرحبا بزوارنـــــــــــا
مستجدات الأخبـــــار
الموسيقى غذاء الروح
من أجل تفاعل إيجابي
إبدأ

نثمن جهود كتابنا في تطوير منتداهم ، وتأثيته بإبداعاتهم راجين أن يتفاعلوا في ما بينهم وذلك ، بالقراءة والتعليق والنقد الأدبي البناء شكرا لكم جميعا


 

 الخـاطــرة الأدبيــة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجيب أمين

نجيب أمين


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

الخـاطــرة الأدبيــة  Empty
مُساهمةموضوع: الخـاطــرة الأدبيــة    الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 8:16 am

رابط المقال http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=1467593

الخـاطــرة الأدبيــة
إعداد/ د. محمد أحمد الأسطل

إذا تأملنا في حديقة الأدب العربي في العصر الحديث نجد أن بساطها السندسي البراق قد اكتسى بأجمل الفنون الأدبية المتنوعة بين نثر وشعر ومن قصة إلى مسرحية إلى مقالة تغذي العقول وتسحر الألباب إلى ملحمة إلى شعر متغير شكلا ومضمونا وشعر عمودي وشعر التفعيلة وقصيدة النثر إلى خواطر بأنواعها .

1- تعريف الخاطرة :

تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية .

وما الخاطرة إلا عبارات مُستقرها الأفئدة ومُستودعها الأسطر ، تنفرط كحبات العقد في لحظة صفاء تنتاب الإنسان عندما يحتاج إلى أن يكشف الحجب ويزيل الأسرار عما يعتريه من مشاعر قد تختلف نواياها ويتباين سلوكها ، لذا يجب على كل من يرنو ويتفكر في هذا الأمر أن يدرك تمام الإدراك ويتبين بيان المتيقن حقيقة المشاعر التي تنتابه حتى تتراءى لوحة أبدعها مُفنٌ ووضع فيها إحساساً خلاباً أما إن كانت مجرد عبوث أو عنفوان فترة مرت سِنة قصيرة فربما أصبحت اللوحة نتاج ريشة لا تحمل معاني النقاء وشلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله .

أ*- تعريف الخاطرة في لغتنا الجميلة:

الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُ وهذه تعريفاتها :

-الخاطر: النفْس أو القلب اضطرب خاطره لما سمع من أنباء / مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أوالقلب /عن طيب خاطر براحة البال / هو سريع الخاطر أي سريع البديهة. وأيضاً هو ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء .
- الخاطِرُ : الهاجِسُ .
- الخاطِرُ: ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ . والجمع الخواطر وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ ويَخْطُرُ بالضم الأَخيرة عن إبن جني , خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . وأَخْطَرَ الله بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ويقال : خَطَر ببالي وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك .

ب- تعريفها أدبياً :

نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.أو " هي كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم خطيباً أو واعظاً من أجل التنبيه على قضية أو مسألة محددة خطرت بباله، أو أعدها مسبقاً في زمن قصير دون استطراد أو إطالة أومداخلة" .

وهي كفن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة الأدبية والقصيدة النثرية إلا أنها تتميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية وتخلو من التفصيلات فهي تعبير عما يجول بخاطر الكاتب أي تعبر عن حالة شعورية خاصة بالكاتب في قالب أدبي بليغ ويكثر فيها استخدام المحسنات البديعية والتصوير والكلمات القوية أي أنها انفعال وجداني وتدفق عاطفي ومن إسمها (خاطرة) هي خطر على البال مرّ أو ذكر بعد النسيان ويكون وليد اللحظة او الحين ومدته قصيرة فهي تكتب لحظة حدوث الشيء او بعده ولا تحتاج لاعداد مسبق ولا تحتاج لأدلة او براهين وقد تتعدد اشكالها ما بين قصر وطول كما يلي :

خاطرة قـصــيرة :

تحتوي في الغالب على كلمات سهلة وبسيطة ومفهومة .

خاطرة متوسطة :

وهي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وإنحصار المعنى .

خاطرة طــويلــة :

فتكون المعاني فيها كثيرة وتكون مبالغة .

2- جسم الخاطرة :

يتكون من المقدمة- العرض أو العقدة– الخاتمة( ويكون للخاطرة المكتوبة عنوان).

- هنا يجب أن تكون المقدمة صغيرة الحجم وأن لا تطغى على العرض أو العقدة وهي تكون نزع من التقديم الأدبي للموضوع ولكن بصورة جمالية وليس سرداً.

- في العقدة أو العرض يجب أن يحدد الكاتب ماذا يريد أن يكتب هل حزنا أم فرحا أم عشقا ... إلخ وعندما يحدد الموضوع لابد أن يرسم في ذهنه أن أن الكلمات المنتقاه أو التصاوير وغيرها من المحسنات البديعية ستكون ضمن هذا الإطار فقبل الكتابة يجب تحديد الهدف بوضوح للتسلسل في عملية الكتابة .

- - يجب على الكاتب أثناء إحياء الموقف في خاطرته إختيار عبارات ذات جمالية وليس عبارات عادية وهنا أضرب مثلا لذلك :

نستطيع أن نقول " تفجرت دموعي حين رنيت حبيبتي تفارق الحياة "هنا بهذا التعبير العادي لا نحيي فينا ملامسة الفاجعة أو إحيائها بالعمق المطلوب , ولكننا نستطيع أن نقول مثلا بشكل أكثر عمقا : "رمقت بناظري هدية عمري حتى طفقت أمواج الحزن عيني وتمتمات الوجود تنعي وأصوات الكروان سكتت ولم تصدح بعد هذا اليوم فقد إنحنى سقف الأفق ليلامس الأرض من شدة الفاجعة "طبعا أنا هنا لا أستحضر الموقف الآن وبإستطاعتنا عندما نمر بالموقف أن نكتب أجمل من ذلك .

- الخاتمة تكون إيجاز خاتم للموقف في ذهن الكاتب وتكون عادةً قصيرة ومختصرة للموقف .

3-موقع الخاطرة في الأدب العربي :

تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة والشعر الحر.ذكرسيد قطب قي كتابه النقد الأدبي أصوله ومناهجه : " هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ المقالة وهما يتشابهان في الظاهر ويختلفان في الحقيقة , فأحدهما انفعالية وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقالة,وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة."

وذكرالدكتور عز الدين اسماعيل في كتابه الأدب وفنونه عن فن الخاطرة :
"وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظةالوجدان" .

4-صور الخاطرة :

للخاطرة صورتان رئيستان :

أ-الخاطرة الشفوية :

وهي كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم من أجل التنبيه على قضية أومسألة محددة دون استطراد أو إطالة وإلا صارت درساً أو خطبة وهذا النوع نراه عند أماكن تجمع الناس في المساجد أو المدارس أو الجنود وفي المؤتمرات والمخيمات، واستقبال الوفود في المناسبات ...الخ.

ب- الخاطرة الكتابية :

وهي أسلوب أدبي سهل ممتع جذاب يغلب عليه الجانب الوجداني ، وإلا صارت مقالا أو ترفاً فكرياً وفيها توصف بعض الخواطر باللؤلؤ المنثور لروعة كلماتها ورقتها وجمالها والجمال من قوة التعبير والتصوير والتماسك الفكري والرمز والتوجيه الشفاف...إلخ .

5- صفات الخاطرة :

1- أنها ذهنية عارضة تحتاج إلى ذكاء ويقظة .
2-يغلب عليها الجانب الوجداني على الجانب الفكري بالإحساس الصادق والعواطف الجياشة .
3-ليس لها مجال أو موضوع محدد .
4-لا تحتاج إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية .
5- أنها تلائم عصر السرعة الذي نعيش فيه .
6- سهولة التوجيه والفهم إلى مختلف النزعات والميول و الثقافات .
7- لاتلتزم الخاطرة بأسلوب معين : فقد يكون الكاتب جاداً موضوعـيا ً وقد يكون ساخراً متهكـماً .

وكثير من الناس يعتقد أن الخاطرة وثيقة تحمل بين طياتها الحزن والكآبة والألم وهذا غير صحيح، بل هي مساحة واسعة للخواطر والمشاعر الصادقة من فرح و حزن و حـب وشوق و فخر و عزة ...الخ.

6-خصائص اللغة و الأسلوب في الخاطرة :

1- العنوان المشوق والجناس الرشيق وقد يكون ثابتاً ويفضل أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة ,قوي التعبير , عميق المعنى و مؤثر في النفوس .

2-التكامل الفني من بدء وعرض وخاتمة ويسمى العرض العقدة أوالمغزى أو الهدف وهو المعنى والروح الحركية التي تشد القارئ وتجذب الإنتباه وتحقق خاصية التشويق .

3-الفكرة الواضحة والتوازن في الجمل والألفاظ المترادفة . فمن شروط النجاح أن يكون الأسلوب واضحاً , و مصدر هذا هو عقلي والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى وكذلك إستخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهلة بعيدة عن التعقيد والجفاف .

4- حسن إختيار الألفاظ المناسبة معنى ولفظاً .

5- القدرة على كسب الإنسجام والإبداع مع الموضوع و القـرَّاء و الزمان .

6-التلاؤم ورشاقة الإيحاء والتصوير الجميل و إحياء المواقف فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك بإستخدام الوصف الدقيق الموجز .

7- الحس الفني الرفيع والصنعة المطبوعة وإسباغ الخيال والتصوير فالتشـبـيــهات المجازية تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة .

8-الاختصار البارع والبعد عن الإطالة والإسهاب .

9-التوقيع بالجرس الموسيقي وحس المسؤولية

7- أنواع الخاطرة إرتباطاً بنوع الموضوع :

تـتـنوع الخاطرة حسب نوع موضوعها وإتجاه كاتبها , وتشارك الخاطرة المقالة في نسيجها وبنائها المحكم ،ووضوح شخصية كاتبها ، وتبتعد عنها في كونها عبارة عن فكرة عابرة غير مكتملة إستدعتها العفوية وأسلوب العصر ومن أبرز أنواعها :

ا-الخاطرة الرومانسية :

وتعني بما يمر به الإنسان في مواقف الحب لقاء – فراق - خيانة - عتاب - اشتياق ..إلخ .

ب- الخاطرةالإنسانية :

وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة الصداقة - الأخلاق الفاضلة - التضحية – الوطنية ..إلخ .

ج- الخاطرة الوجدانية :

تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا ً كسريالية.

د- الخاطرة الإجتماعية :

هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني الأسرة – المجتمع -الدولة.إلخ.

8- أنواع الخاطرة إرتباطاً بالموقف وأحاسيس الكاتب :

1- الخاطرة المركبة : وتعني بنقل الموقف مع أحاسيس الكاتب . كالخاطرة الرومانسية.

2- الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف مثل الخاطرة الوجدانية.

مكونات الخاطرةالمركبة :

- الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
- تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال.

مكونات الخاطرةالمجردة :

- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
- تكثر فيها المحسنات البديعية.

9- كتابة الخاطرة :

أ*- متى تكتب الخاطرة :

تكتب الخاطرة : عندما يتعرض الإنسان لموقف عاطفي مثلا فتتحرك أحاسيسه ، ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة : معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب.

ب*- كيفية كتابة الخاطرة :

1-أن تأنس في نفسك الملكة الأدبية وهي موهبة من الله يختص بها من يشاء من عباده .وحاول توفير جو من الهدوء حولك لأن حينها تستحضر أفكارك بطريقة أفضل .

2-أن تملك وتجمع علماً وثقافة عامة وخبرة وتجربة حول الموضوع الذي خطرت لك الكتابة فيه.

3-اعلم أن القوة الأدبية البارعة تختلف بين الكتَّاب اختلافاً نسبياً كلٍّ حسب تحصيله وقراءته في مجال الفن الأدبي .

4-اقرأ للذين يكتبون نتيجة ضغط نفسي شديد , إذ الكتابة نوع من أنواع التفريغ والارتياح عند كثير من المنتسبين للأدب خاصة عندما يتمكنون من آلته وأدواته وأساليبه.

5-عدم الإطالة في المقدمة .

6-التركيز في موضوعك الأساسي ( زبدة الموضوع أو العقدة ) .

7-عدم تشتيت الذهن ( تجعل القارئ لا يركز في الموضوع )

8-عدم المبالغة في الخاطرة لحد بعيد عن حقيقة المشاعر.

* *مدة الخاطرة :- تتراوح مابين 5 إلى 10 دقائق .. والحد الأقصى من 15 الى 20 دقيقة .

مثال لخاطرة :

الصخور : " بيني وبين الصخور مودة لا أستطيع تفسيرها , ولا تحديد الزمان الذي نشأت فيه , ولكن أحسها عميقة ووثيقة , بعيدة الغور والقرار, فلعلها تعود إلى يوم كنت طينة في يد الله . وكأن النسمة التي جعلت من الطينة إنسانا ما كانت لتزيد تلك المودة غير تأصل وجمال ونقاوة , حتى أنها تبلغ بيفي بعض " الأحيان " درجة الهيام" ميخائيل نعيمة.

ج- متى تكـون الخواطــر ترف فكــري :

في العادة تأتي الخواطر نتيجة الضغط النفسي الشديد لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك, هنا تصبح الخاطـــــرة نوعاً من الترف الفكري فــتـتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الأفكار فتصبح أقرب إلى المقال منها إلى الخاطــــــرة .


10- نصائح عند كتابة الخاطرة :

1- اختيار العنوان الموفق للخاطرة ،بحيث يعكس موضوعها
2- تقسيم الخاطرة : ضع خاطرتك على شكل فقرات أو وقفات متسلسلة، مثال المقدمة – العرض أو العقدة- الخاتمة .
3-وضوح الهدف: اذا كانت الخاطرة تحمل هدف معين ، فيجب أن يتضح الهدف سواء في المقدمة أو الخاتمة وأن لا تشذ أحداث الخاطرة ومفرداتها عن خدمة الهدف المرجو منها.
4-لغة الخطاب :عندما تكون الخاطرة بلسان الكاتب عليه مراعاة ضمير المتكلم ،
وعندما تكون تعبيرا عن الغير يراعى إستخدام ضمير الغائب.
5- حاول التنويع في مواضيعك، مثل الصداقة ، العلاقات الإجتماعية ، المواضيع الإسلامية وغيرها.
6- الإيجاز فن يتقنه القليل من الناس، فتعلم الإيجاز ، لأن الخاطرة هي فن الإيجاز لا التطويل الممل.
7- تذكر الفرق بينالخاطرة والشعر الحر، وتجنب النزوح للقصيدة النثرية في خاطرتك .
8- الفني:إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطي الدلالة على أشياء من الواقع.تجد الكاتب يستغني عن التصريح بالتلميح ، ويكتفي بالإشارة عن العبارة.
9- أنت ممييز.نسيج وحدك. اكتب بنفسك. عن نفسك. ولاتقلد فتخسر. لأن ذلك يجعل الخاطرة نسخة مشوهة.

11-لكتابة الخاطرة في نسق أدبي صحيح علينا مراعاة ما يأتي :

أ*- الرمــــــــــوز :

هناك العديد من الرموز التي تعطي النص ( الخاطرة) المتانة والقوة منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :-

-- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي أحلام تحترق .

-- الحمامة / باعتبارها رمز السلام / إلا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة مثال ذلك قول الشاعر النبطي :"وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر باسفل الوادي" هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات .

-- الزهـــــــور/ تختلف الزهور في الإسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة باختلاف الألوان التي تتسم بهاهناك الأحمر دليل للحب والأصفر دليل على الغيرة والأبيض دليل للشفاء من المحن والأمراض .

ب- الإسـقاط الفني :

هو إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على أشياء من الواقعمن الصعب على القارئ العادي تفسيرها. إن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الأساس ولكي نفهم النص يجب أن نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز وإسقاط الدالة بمكانه وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام .

ج- التنقــــيط :

هناك من يستخدم النقطتين التابعتين لنهاية الجملة وهناك من يستخدم ثلاث نقاط أيضاً في نهايةالجملة وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب إلى المعنى البعيد لكـلام محذوف.وجوده يعيق الوزن ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس .

د- الفواصــل :

تنعدم الفواصل في الخاطرة لكونها تفصل المعاني عن بعضها و هذه من سمات المقال فقط . النقطة الوحدة أيضاً تنعدم لأنها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة وهي من سمات المقال .

هـ - انتقاء الكلـمات :

في السابق تحدثــنا أن الخاطرة تكون قوية إذا إتسم صاحبها بقوة أدبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية لذا الحرص على إنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شيء مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيراً وليس أكثر جمالاً لأن الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير و التصوير و ليس قبل ذلك .

و- الخلـط الفكري :

هناك من يخلط بين أنواع كثيرة من الأدب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ،والقصيدة ( من فئة التفعيلة)، وبين القصة ، والرواية والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لا يستطيع أيضاً القارئ العادي
أن يفسر الاختلاف الأدبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الأنواع المختلفة.

وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الأدبية الأخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل إلى القارئ بينما نجد مجموعة من الأهداف في القصة يجب أن تصل إلى القارئ أما الرسائل الأدبية فتأخذ طابع الدعوة والإرشاد والموعظة والنصيحة إلىشخص أو مجموعة من الأشخاص أقرب شيء إلى هذا النوع هي الخطابة - كموضوع - إلا إنها تختلف لكونها في العادة تحتاج إلى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها إلى الجمهور ).

ي- الشكل التعبيري(التصــوير) :

تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحـــزن أو العشق أو الفرح وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي خاصة إذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة أو فرحة .

13- أخطاء وأفعال يمكن تجنبها :

1-أن تتكلف الأحاسيس. لاتتجمل بالتكلف الزائف، كن نفسك ....تجد نفسك...فيحب أن يقرأ لك الآخرون.

2-التكرار في الكلمات والصور المتشابهة يخدش لك النص ويشوهه.

3-السرد العادي جدا للمفردات والحديث بأسلوب الكلام اليومي .

4-نقل خواطر أخرى أو أجزاء من أكثر من خاطرة ، ونسبها إليك ، فهي بالإضافة لكونها تعدي على الملكية الفكرية ، لا تضيف لك شيئا .

5-الإطالةالمملة ، فالبلاغة هي في الإيجاز والإختزال .

6-استخدام الكلمات الغريبة الصعبة الفهم. استخدم العبارات البليغة السهلة الجامعة التي ترسخ في الذاكرة.

7-التسرع بنشر الخاطرة بمجرد كتابتها، راجع الخاطرة وتأكد من سلامتها لغويا ونحويا وفنيا .

8-تغطية عدة مواضيع في الخاطرة، فيتشتت القارئ ولا يستطيع التركيز.

9-التعدي على المتعارف عليه من الأخلاق تحت مسمى حرية الأدب. خطأ شائع ، يعمد إليه من يريد الشهرة بأي وسيلة واو كان ذلك على حساب العامة ( ثقافتهم أو أخلاقهم أو غير ذلك ).

14- تنبيه مهم للكاتب العربي والمسلم :

1-تجنب الشهرة بالمخالفة. ( الخروج عن الدين ، الأخلاق ، الفطرة السليمة ) فتنطفيء بسرعة إتقادك.

2-تجنب وضع آيات قرآنية وتحويرها في النص كدليل بلاغة ، فتكون بذلك حرفت القرآن ولو بغير قصد.

3- تجنب الدعوة للسفور والرذيلة والفاحشة سواء بالتصريح أوالتلميح ، وتجنب الحديث عن العلاقات الغرامية الحميمة وتسمية الأشخاص سواء كان بقصد أو بغير قصد.

4-اعلم أنك محاسب على ما تقول. سواء كتبت الخاطرة أو وضعت ردا على خاطرة. فاتق الله في نفسك.

5-تجنب التعالي على الناس بتسفيه مقالاتهم ، والرد الجارح اللاذع باسم النقد البناء حتى لو كنت محقا.

6-كن لطيفا أثناء نقدك خاطرة ما ( ضع الإيجابيات أولاً ، ثم حاول أن تعالج السلبيات لتعم الفئدة على الجميع ) ، وإن كان نقدك مطولا ، أرسله إلى الشخص المعني مباشرة ليصحح هو ولا داعي لإحراجه بحجة التصحيح بمعني كن لطيفا عندما توجه النقد للآخرين .

7-إحترم الأديان السماوية والثقافات والعادات والتقاليد الإجتماعية لجميع الشعوب.

15-الفرق بين الخاطرة ، القصيدةالعمودية ، الشعر الحر أو التفعيلي ،القصيدة النثرية ، القصة ، المقالة :

أ- من سمات الخاطرة :

1- هي نص أدبي أقصر من المقالة يخلو من كثرة التفصيلات،لا تحتاج إلى إعداد مسبق ، ولا إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية , وتكثر بها المحسنات البديعية ( طباق,مقابلة ,جناس ,سجع,تورية, إزدواج,مراعاة النظير,تصريع ,إلتفات) والتصويرات الفنية البلاغية .

2-تعتمد على الانفعال الوجداني والتدفق العاطفي وليست بها فكرة تحتمل الاتفاق أو الاختلاف ، ولكنها لمحة ذهنية بمناسبة حادث عرضي .

3-لا يشترط بها قافية ولا تتقيد بوزن، وتتميز بالإختزال في الكلمات .

ب- من سمات الشعر العمودي :

يحوي الوزن والقافية والمعنى وهو ذو شطرين الصدر والعجز وهو بعيد جدا عن الخاطرة .

ج- من سمات الشعر الحر أو التفعيلي :

عندما نرى سمات الشعر الحر الأربعة المذكورة بالأسفل في خاطرة أدبية نقول بأن هذه الخاطرة قصيدة حرة وليست خاطرة .

1-الشكل محدد يعتمد على طول التفعيلة وتكرارها ويصح أن تتغير من شطر إلى آخر ,ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه .

2-يعتمد على الشطر الشعري الواحد بدل البيت الشعري وليس له طول ثابت .

3-لابد من وجود موسيقى داخلية في القصيدة.

4- يعتمد على أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي والتفاعيل الخليلية.

د- من سمات القصيدة النثرية :

1-اهم ما يميزها انها تعتمد على الصورة وليس الصوت كما في باقي أنماط الشعر فالصورة هي المحور الأساسي .

2-هي تخرج عن إطار النظم والموسيقى الخارجية وتحتفظ بموسيقاها الداخلية أي أن الصوت واللحن ليس هو الأساس فيها فهي ترتكز على الصورة بشكل اكبر وعلى الإيقاع الداخلي للنص وما يحمله من دلالات مع اللغة والجو النفسي له .

3- اهم ما يميزها إيجاز وتكثيف وصور شعرية مركبة مفاجئة وإيقاع هابط مرتفع في تراوح شعري جديد .

هـ - الفرق بين الخاطرة والقصة أوالمقالة :

في القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر.القصة تختلف فهي لون أدبي فني غيرمطول وغير مقتضب، تقوم على المعايير الفنية المحددة مثل البناء السردي ، والحدث أم الأحداث، وتعدد الشخصيات .

وأخيراً، ليس عيباً أن تأتي بعض جمل أو أسطر النَّص منتهية بألفاظ تنتهي بنفس الأصوات أو بنفس الجرس الموسيقي، ولكن بشرط أنْ تكون المشاعر الحسية والعاطفة الفردية تفرضها فرضاً، فالعيب أن يكونَ الإستعمال من بابِ التكلُّفِ والتصنُّعِ الذي يفقد النَّص عفوية التعبير وصدق الوجدان، فيدخلهُ في متاهةِ ألفاظ تورثُ السآمة وثقل التعبير .و من خلال تعمقي في عالم الخواطر وجمع الكم من المعلومات عن الخاطرة والقراءة المطولة في هذا الموضوع المهم أدبيا , تبين لي بجلاء أن الخاطرة نكتبها عندما نتعرض لموقف ( عاطفي مثلا) فتتحرك أحاسيسنا ، ويبقى هاجس الموقف يلهب خيالنا ، فنكتب أحاسيسنا تجاه الموقف , وأيضا نحن نكتب الخاطرة معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد نكتبها بعد فترة عندما تستيقظ أحاسيس قلوبنا نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه نمر به ككتاب ففي العادة تأتي الخواطر نتيجة تأثر أحاسيسنا بشكل كبير ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ما ذكرت أعلاه , هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الأفكار ... فتصبح أقرب إلى المقال منها إلى الخاطــــــرة.

::: تمـــــــت ولله الحمد :::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ansamlhorouf.blogspot.com/
المصطفى لفقيه كووار

المصطفى لفقيه كووار


عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

الخـاطــرة الأدبيــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخـاطــرة الأدبيــة    الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 12:10 pm

*** موضوع إشعاعي متكامل شكرا أخي نجيب***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة بلعروبي

فاطمة بلعروبي


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

الخـاطــرة الأدبيــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخـاطــرة الأدبيــة    الخـاطــرة الأدبيــة  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 5:34 pm

شكرا لك على الافادة العميقة
اخي الكريم نجيب
فائق التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخـاطــرة الأدبيــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورشات الإبداع والثقافة والفن :: ورشة الإبداع :: ورشة الخاطرة-
انتقل الى: