محمد الصفى
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 22/10/2012 العمر : 61 الموقع : fada_doukala@yahoo.fr
| موضوع: تكريم المبدع محمد سعيد عفيفي بإطلاق إسمه على مسرح الجديدة الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 5:47 pm | |
| على إثر الملتمس الذي رفعته زوجة المرحوم سعيد عفيفي إلى صاحب الجلالة بخصوص تسمية معلمة المسرح البلدي بالجديدة باسم زوجها المرحوم محمد سعيد عفيفي قد تم الاستجابة إليه. حيث ويشير توصلت بجواب الموافقة من السيد وزير الثقافة الذي أكد لها فيه أن صاحب الجلالة قد انعم على معلمة المسرح البلدي بان تحمل اسم مسرح محمد سعيد عفيفي . هذا و قد تم تحديد تاريخ افتتاحه موازاة مع احتفالات الشعب المغربي بعيد المسيرة الخضراء . | |
|
نجيب أمين
عدد المساهمات : 468 تاريخ التسجيل : 13/08/2012
| موضوع: محمد سعيد عفيفي فنان شامل وممثل مبهر الأربعاء نوفمبر 07, 2012 11:38 am | |
| محمد سعيد عفيفي فنان شامل وممثل مبهر يعتبر الممثل والمخرج المسرحي الراحل محمد سعيد عفيفي واحدا من كبار الممثلين المسرحيين والسينمائيين المغاربة الذين نجحوا في نحث أسلوب خاص بهم في التشخيص المسرحي والسينمائي والتلفزيوني من سماته : التمكن من مخارج الحروف ، القدرة على تنويع التعابير الجسدية ، الإنتقال بسلاسة من مواقف درامية إلى مواقف كوميدية والعكس صحيح ...ولعل هذه السمات وغيرها هي التي جعلت منه ممثلا مبهرا لا يمكن نسيانه بسهولة بعد مشاهدة الأعمال الفنية التي شارك فيها ، فمن منا لايتذكر تشخيصه الرائع لدور علي بن علي في فيلم " السراب " للمبدع الراحل أحمد البوعناني ، الذي أظهر من خلاله تفوقه في فن الميم وتألقه أمام الكاميرا إلى جانب بطل الفيلم الممثل الرائع محمد الحبشي ؟ ومن منا استطاع نسيان أدواره المسرحية في أعمال من ريبيرتوار موليير وشكسبير (عطيل وهاملت خاصة ) وغيرهما ؟ إن المكانة الرفيعة التي يتبوؤها هذا الممثل العصامي الكبير في عالم التشخيص المغربي والعربي على وجه الخصوص ترجع في جزء منها إلى ولعه المبكر بالفنون (التشخيص ، الموسيقى ، الرسم ، الشعر ، تجويد القرآن الكريم ... ) ورغبته العارمة في المعرفة (انفتاحه على المسرح الياباني على سبيل المثال )واستفادته من تداريب المعمورة في مطلع الخمسينات من القرن الماضي إلى جانب الطيب الصديقي وأحمد الطيب لعلج وحسن الصقلي والعربي الدغمي وغيرهم كثير . ويصعب على أي مؤرخ أن يختزل تجربة فنية من قبيل تجربة الراحل عفيفي في بضعة كلمات أو صفحات وذلك لأنها تجربة يقارب عمرها ستتة عقود وتتداخل فيها أبعاد مختلفة : البعد التشخيصي في المسرح والسينما والتلفزيون ، البعد الإخراجي في المسرح ، البعد الإقتباسي/التأليفي في المسرح ، البعد الموسيقي (العزف على آلة الكونترباس ) ، البعد الثقافي العام ، البعد التنشيطي الإذاعي (إذاعة إف إم ) ، البعد البيداغوجي (تدريس المسرح بالدار البيضاء والإشراف على فرقة مناجم جرادة وتأطير تداريب وطنية حول التقنيات المسرحية ... ) ،البعد الإداري (المسرح البلدي بالجديدة) إلخ ... إن الأعمال الفنية الكثيرة التي خلفها لنا هذا الفنان الشامل في حاجة أولا إلى توثيق ليسهل بعد ذلك تناولها بالدراسة والتحليل من طرف النقاد والباحثين ، ولعل أفضل تكريم للراحل عفيفي هو التوثيق لتراثه الفني ورقيا وإلكترونيا بالصوت والصورة تحية تقدير لصاحب المقال الكاتب: أحمد سيجلماسي المصدر: الفوانيس السينمائية التاريخ: 09/09/2011 رابط المقال http://www.marokpress.com/read/503882/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D9%81%D9%8A%D9%81%D9%8A-%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%88%D9%85%D9%85%D8%AB%D9%84-%D9%85%D8%A8%D9%87%D8%B1-9QJ33.html | |
|